الفلاقة – 1 ملحمة الرصاص والدماء

9 فبراير 2020
1.5K مشاهدة

يروي الفيلم الكفاح المسلح للمقاومة التونسية ضد الاستعمار الفرنسي، ويغطي المرحلة التاريخية الممتدة من عام 1881 وصولا إلى ستينيات القرن العشرين.

وعلى فرضية أن التاريخ المكتوب أكذوبة المنتصرين، يخوض الفيلم في تاريخ المقاومة المسلحة في تونس انطلاقا من شهادة صانعيه الحقيقيين وليس نقلاعما تداوله المؤرخون وما دوّنوه في عهود السلطة.

يلخص الفيلم فترة تاريخية فارقة في تونس ويهتم بشريحة خاصة لم تنل حظها من الاهتمام والتوثيق ألا وهي شريحة الفلاقة، وسيتابع المشاهد هذه الرحلة الاستقصائية التوثيقية من خلال لقاءات بمختصين في التاريخ ورصد لسلسلة شهادات لعناصر من الفلاقة الذين مازالوا على قيد الحياة وهم يتحدثون عن ذكريات وذاكرة وطنية منسية،وتفاصيل حياتهم في الكهوف والمغاور والصحاري.

كما ينقل الفيلم شهادات لبعض أبناء الجنرالات وموظفي الجيش الفرنسي الذين كان لهم وجود في فترة الاستعمار بتونس والجزائر وكذلك شهادات بعض أبناء من مات من الفلاقة، إضافة إلى عرض وثائق وفيديوهات أرشيفية عن عمليات تسليم السلاح من قبل بعض عناصر الفلاقة بطلب مُلحّ من بورقيبة وشهادات الفلاقة إزاء تلك المرحلة.

إضافة إلى الشهادات يعيد الفيلم تجسيد أهم المعارك والمحطات الفاصلة والحاسمة من تاريخ الصراع بين المحتل الفرنسي وثوار الفلاقة من كل جوانبها العسكرية والسياسية والمجتمعية وحتى النفسية.

0 التعليقات

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق